ما هو مرض مؤمن زكريا لاعب النادى الاهلي

ما هو مرض مؤمن زكريا لاعب النادى الاهلي

article image 20/11/2021

ما هو مرض مؤمن زكريا لاعب النادى الاهلي الذى قاد فريقه للفوز على الجيش الرواندى فى دورى ابطال افريقيا 2015 .

من هو مؤمن زكريا؟ هو لاعب مصري وُلد في سوهاج، بدأ مسيرته بالوسط الكروي مع النادي الاهلي ثم انتقل للعديد من الأندية المصرية مثل الزمالك ثم عاد مرة أخرى لكونه لاعبًا في نادي الشياطين الحمر قبل أن تتم إعارته النادي الأهلي السعودي .

بدأ مسيرته الكروية مع الأهلي من عام 2004 حتى 2008 ثم انضم إلى نادي الإنتاج الحربي موسم 2010/2009 قبل أن ينتقل للنادي المصري مع بداية فترة الانتقالات الشتوية موسم 2011/2010 مقابل مليون جنيه للإنتاج الحربي كشرط جزائي . المصدر

وخلال الفترة التي انضم بها النجم المصري مؤمن زكريا للدوري السعودي, تعرض للعديد من الصدمات, أولها كانت الآلام العضلية والتي بسببها لم يستطع ممارسة تدريبه بشكل طبيعي, وبمرور فترة أعلن رئيس النادي السعودي, سعود الحربي أن نتيجةً للمرض التي تعرض له مؤمن زكريا لن يستطيع ممارسة كرة القدم, لذا قام بفسخ عقده معه, فرجع مرةً أخرى للنادي الأهلي ولم يتم التأكد بشأن خطورة اصابته إلا بعد ظهوره بأحد البرامج التلفزيونية ولم يستطع التحدث بشكل صحيح .

ما هو مرض مؤمن زكريا لاعب الاهلي

اقرا ايضا: بشرى سارة من مؤمن زكريا لجماهير الكرة المصرية: ساكون معكم قريبا

ما هو مرض مؤمن زكريا لاعب النادى الاهلي والذى تم تشخيص حالته بمرض يُسمى بـ"التصلب الضموري الجانبي في العضلات" أو بـ" مرض لوغريغ" نسبةً للاعب البيسبول الأمريكي الذي أصيب به هو أيضا, وهو مرض نادرًا ما يحدث, حيث لا يتعرض له إلا شخص من وسط مليونين, وينتشر بشكل سريع في أنحاء الجسم, حيث أول ما يبدأ بهما المرض هم اليدين أو القدمين أو الأطراف ثم تنتشر لأجزاء أخرى من الجسم وإذا تضاخم الوضع ينتقل الضمور من العضلات للأعصاب مؤثرًا على الجسم بأكمله بكل حواسه حتى حاسة النطق .

ما هو مرض مؤمن زكريا لاعب الاهلي

ما هو مرض مؤمن زكريا لاعب النادى الاهلي وتشخيص حالته

وتم تشخيص أعراض المرض التي تختلف من شخصٍ لآخر كالتالي: 
- التعثر والسقوط
- تغيرات معرفية وسلوكية 
- تداخل الكلمات ومشكلات في البلع 
- صعوبة بالمشي أو تأدية الروتين اليومي الطبيعي
- ضعف اليدين أو مواجهة صعوبة في تحريكهما 
- ضعف الجزء السفلي من الجسم (الساقين, القدمين, الكاحلين)
- إبداء تعابير في غير مواقفها كالـ (الضحك والبكاء والتثاؤب)
- تشنج العضلات والشعور بوخزٍ في الذراعين والكتفين واللسان

وإن البحث مازال جاريًا لمعرفة أسبابه، حيث لم يُعرف سبب الإصابة به إلا عند نسبة تتراوح بين 5 لـ 10 % وكانت ترجع لأسباب وراثية, وفي باقي الحالات ما زال السبب مجهول .

ما هو مرض مؤمن زكريا لاعب الاهلي

اقرا ايضا: الاهلى يكشف حقيقة عودة مؤمن زكريا فى يناير 2021

ما هو مرض مؤمن زكريا لاعب النادى الاهلي

أما عند مؤمن زكريا فقد أشارت الأبحاث لبعض الأسباب المرتبطة بالمرض وهي: 
-خلل في الحمض النووي "DNA"
- فيروس أو معادن تصيب الجهاز العصبي
- أو خلل في جهاز المناعة
- عدم المشاركة في المباريات 
- نتيجةً لعدم تقبله النقد من بعض المشاكل التي مر بها خلال الفترة الأخيرة بسبب ضغط وقع به مع أسرته أو عمله .

وإن علاجه يكون على حسب درجة الإصابة وقدرة المريض على التحرك, كما أنه لا يمنع المُصاب من ممارسة الرياضة بشكل كامل فهي اصابة مؤقتة, ويُحبذ قيام المُصاب بممارسة الرياضة حسب قوته, ويكون عبر: 
- التدخل الجراحي وهذا يحدث في الحالات الحرجة
- تناول أدوية تقوي العضل وهذا ما يقوم به مؤمن زكريا
- ممارسة الرياضة باستمرار

ما هو مرض مؤمن زكريا لاعب الاهلي

ما هو مرض مؤمن زكريا لاعب النادى الاهلي

ومن الجدير بالذكر عدم تخلي القلعة الحمراء عن لاعبها حيث تعهدت بتكفل بجميع مصاريف علاجه وإعطائه كامل مستحقاته المالية بعيدا عن مشاركته بالفريق أو عدمه, وهذا ما أكد عليه البيان الرسمي الذي أصدره النادي الأهلي ردا على شائعات تخليه عن اللاعب المتألق مؤمن زكريا .

ويُذكر أنه حضر مسرحية علاء الدين الذي يقدمها الفنان أحمد عز وعقب انتهاء العرض حيَّ بطل العمل اللاعب مؤمن زكريا وأحضره إلى المسرح وسط تصفيق شديد من الحضور مما أبكى اللاعب بشدة .

وتم تكريم اللاعب خلال احتفالية صغيرة قبل المبارة التي ستنعقد بين الأهلي والزمالك استجابةً لمطالب المشجعين, وذلك لاسهاماته في مباريات القمة بين الفرقتين .

مؤمن زكريا

وقامت وزارة الشباب والرياضة بالتواصل مع اللاعب المصري لحضور المباراة إلا أنه اعتذر لحالته الصحية, وقد بدأ اللاعب رحلته العلاجية للشفاء من المرض, بسفره لأمريكا على أمل العودة مجددًا .

اقرا ايضا: مفاجأة المارد الأحمر لـ مؤمن زكريا