كرة القدم وتطور اشكالها

article image 21/11/2021

كرة القدم وتطور اشكالها

للكرة المستديرة اهمية كبرى ويعود السبب في ذلك كونها الوسيلة المستخدمة لممارسة الرياضة الشعبية العالمية حيث يطلقوا عليها الساحرة المستديرة ولذا اهتم بها العلماء وبحثوا دائما عن تطويرها والدليل على ذلك تعدد اشكال كرة القدم منذ 1900 حتى الان .


كرة القدم وتطور اشكالها


صنعت اول كرة قدم بالعالم من جلد الحيوانات ثم من المطاط ثم تم تقوية المطاط على يد تشارلز جوديير وبعام 1900 تم نفخ الكرة لاول مرة ولذا تم تطويرها ليتم صنعها من مطاط اقوى يستطيع تحمل ضغط الركل والهواء ثم ظهرت ليتم اللعب بها تحت الاضواء خلال 1951 .

الفترة بين 1900 لـ 1930 

كان يوجد العديد من المحاولات لاكتشاف مطاط اقوى يتحمل ضغط اكثر وتعد محاولة اضافة انابيب داخلية مغطاة بالجلد البني اشهر تلك المحاولات, وكانت تتميز بسهولة ارتدادها بعد الركل وكانت معظم الكرات تغطى بالجلود المدبوغة وكان يوجد بها فتحة صغيرة الحجم لادخال الهواء ولكن كانت زيادة انتفاخ الهواء اثناء المباراة تعيبها اضافة لامتصاص الجلد للماء في المطر مما يجعلها ثقيلة وتسبب اصابات بالرأس والقدمين .

واستمرت محاولات تطويرها وتخفيف عيوبها لذا تم استخدام نوع من جلد الحيوان جديد والذي ادى لتنوع السمك والجودة ونوعية الجلد لكل كرة .

 فترة 1930 لـ 1960

تم ادخال تطويرات افضل خلال فترة الحرب العالمية الثانية, حيث تمت اضافة قماش قوي قابل للتمدد مما اعطى مزيد من التحكم في حركة واسلوب الكرة وكذلك اعطاها شكل كروي افضل كما انها لعبت دورا هاما بنتائج المباريات فقد كانت الكرة تنفجر اثناء المباراة .



وتم التخلص من مشكلة اختراق المياه للكرة عن طريق استخدام دهانات اصطناعية ومواد غير قابلة لامتصاص الماء وتم استخدام اللون البرتقالي في الدهان ليسهل مشاهدة الكرة خلال المطر وتم اكتشاف صمامات تقضي على خروج الهواء ورغم ذلك الا ان الجدل ما زال يحدث لذا سعى الاتحاد الدولي لكرة القدم "الفيفا" ليجد كرة قدم موحدة في النوع والحجم والوزن .

فترة 1960 لـ 2000

ظهر اكتشاف كان ذو تأثير في جعل كرة القدم افضل وهو الجلد الصناعي, وانتجت اول كرة مصنعة كليا من الجلد الصناعي خلال 1960 وكان هذا الجلد يحاكي الجلد الطبيعي بجانب قدرته على عدم امتصاص الماء بنسبة اكبر وراحة اكثر وسرعة ارتداد اعلى ومع صناعتها بالجلد الصناعي سهل هذا ايجاد تصاميم جديدة للكرة المستديرة فقام المهندس ريتشارد بوكمينستر فولر بانشاء تصميم للكرة وهو عبارة عن شكل خماسي وسداسي الاضلاع وبتركيبهم معا سيتكون سطح كروي .



ماهي تفاصيل كرة القدم وتطور اشكالها




وببطولة كأس العالم 1970 التي انعقدت بالمكسيك تم استخدام كرة قدم اطلق عليها تيليستار "Telstar" صممتها اديداس وكان التصميم هو تصميم المهندس المعماري الامريكي حيث تكونت من 12 جزء خماسي الاضلاع و20 جزء سداسي الاضلاع تمت خياطتهما معا ونفخت بالهواء ليتحقق الشكل الكروي وتم استخدام الابيض والاسود لتسهيل مشاهدتها على التلفزيون الابيض والاسود .

فترة 2000 لـ 2009 

ما زالت فكرة جعل التصميمات افضل مستمرة فقد تم افتتاح العديد من الشركات المتخصصة بصناعة كرة القدم مثل بوما واديداس ونايك ومؤخرا اصبحت تستخدم مواد ذو جودة عالية وساعدت التكنولوجيا في اختبار كرة القدم واختلف التصميم في كل بطولة حيث كان يوجد مهرجان يتم عقده في كل بطولة ليتم عرض التصاميم .


فترة 2010 حتى الان

تعد كرة "جابولاني" التي صممت من قبل اديداس 

والتي تتكون من سطح مركب من 8 لوحات مصبوبة حراريا لجعل الديناميكا الهوائية افضل, اشهر كرة قدم تم انتاجها خلال 2010 وتمت دراستها من قبل الاكاديميين بجامعة لوبورو وكانت هي الكرة الرسمية المستخدمة لـ نهائيات كأس العالم لكرة القدم لعام 2010 التي انعقدت في جنوب افريقيا .



كرة القدم