ما هي اهم قوانين كرة القدم ؟

ما هي اهم قوانين كرة القدم ؟ 22/09/2022

لا شك ان كرة القدم هي الاكثر شعبية حول العالم, ولديها قوانين مثلها مثل اي رياضة اخرى, ومن خلال التقرير التالي سنتحدث عن قوانين كرة القدم, وربما لا يعرفها الكثير من عشاق الساحرة المستديرة .

دعونا اولا نعرف ما اصل هذه اللعبة وكيف تُلعب, كونها الرياضة الاكثر انتشارا وشعبية, حيث انها تتكون من فريقين يلعب كل منهما مع الاخر, ويتكون الفريق الواحد من 11 لاعبا, وتُلعب المباراة في ارضية مستطيلة الشكل, وفي كل جانب مرمى, والهدف من هذه اللعبة هو تسجيل الاهداف داخل شباك الخصم وان اللاعب الوحيد في المباراة الذي يسمح له بأن يمسك الكرة بيده هو حارس المرمى, بشرط الا تكون الكرة خارج منطقة الجزاء .

وبالحديث عن القوانين والضوابط, فإن لعب كرة القدم تطور عبر التاريخ لتعرف باسم كرة القدم الحديثة, كونها لم تعد تركز على تسجيل الاهداف بقدر ما يكون التركيز الاهم حاليا هو التكتيك والمهارة واللعب بالكرة .


قوانين كرة القدم

هناك 17 قانون رئيسي في كرة القدم, والتي تخضع لها جميع الاندية, وابرز تلك القوانين هو الملعب, لان كرة القدم تلعب بملعب من العشب الطبيعي او الصناعي, على ان يكون الملعب باللون الاخضر ومستطيل الشكل, ويحدد بخطين قصيرين واخرين طويلين على اطراف الملعب .

ويجب ان تكون الخطوط المتواجدة داخل الملعب باللون الابيض, ويسمي الخطان الجانبيان الاطول من الملعب هما خطي التماس, اما عن الخطين المقابلين, فهما خطي المرمى وينقسم الملعب لقسمين يفصل بينهما خط منتصف, وهو عبارة عن نقطة مركزية محددة بدائرة نصف قطرها 9.1 متر تقريبا, ولا يحق للخصم بالدخول في النصف الاخر من الدائرة اثناء ركلة البداية للفريق الحاصل على الكرة .

اقرأ ايضا: ما هي المنتخبات المتأهلة لكاس العالم 2022 في قطر

ابعاد الملعب كرة القدم

ومن لم يسبق له زيارة اي ملعب كرة قدم على مستوى احترافي, لن يدرك حجمه الكبير, فمساحته الحقيقة اكبر بكثير مما تشاهده على شاشة التلفاز .

مساحة الملعب التي تقام فيها المباريات, تحدد ابعاده وفقا للقانون الاول من قوانين لعبة كرة القدم, ويسمى بقانون مساحات اللعبة, يمكن ان يكون سطح الملعب طبيعي او مصطنع, وقانون الفيفا فرض ان تكون كل الاسطح المصطنعة يجب ان تكون ملونة باللون الاخضر .

وما لا يعرفه الجميع ان مساحة الملعب وضعها الاتحاد الدولي لكرة القدم فيفا, وان هناك ملاعب اكبر من ملاعب اخرى, واذا قمنا بالمقارنة على سبيل المثال, فإن ملعب كامب نو معقل برشلونة الاسباني يبلغ طوله 105 متر, وعرضه 68 متر, وملعب ستامفورد المملوك لنادي تشيلسي الانجليزي, طوله 103 متر بعرض 67 .

ولكن الفيفا اشترط على الاندية ان يكون الملعب طوله يتراوح ما بين 91.4 الى 118.8 متر, والعرض يتراوح ما بين 45.7 الى 91.4 متر .


عدد لاعبي كرة القدم

الفريق الواحد يتكون من 11 لاعبا ومن ضمن هذا العدد حارس المرمى ودون احتساب البدلاء, ويسمح للفريق ان يقوم باستبدال ثلاثة لاعبين مع وجود استثناءات خلال المواجهات الودية, ولكن بسبب انتشار فيروس كورونا حول العالم وتأثيره على جميع الالعاب وبما فيهم كرة القدم, فأصبح هناك استثناء بالسماح لـ 5 تبديلات لكل فريق .

الكرة

يجب ان تكون الكرة على شكل كروي, ومصنوعة من الجلد او مادة اخرى متشابهة من ذلك, ويجب ان يتراوح وزنها ما بين الـ140 الى 450 جراما, ومقاس محيطها ما بين الـ68 لـ70 سم خلال المباريات الرسمية, وفي المباريات الغير رسمية, يتم اختيار الكرة بناء عن اعمار الفئة العمرية للاعبين الذين يخوضون المباراة .

حكم المباراة

الحكم هو صاحب السلطة من بداية المباراة حتى نهايتها, وهو ايضا المسؤول عن تطبيق القانون واتخاذ القرارات, ويحق له ان يعطي مخالفة لاي شخص يشكك في قراره مثل المدربين او الجهاز الفني واخرين .

الحكم المساعد

مهمة الحكم المساعد في المباراة ان يساعد الحكم الاساسي, ويشمل هذا الامر ارسال اشارات له باستخدام علم ملون يحمله في يده حتىينتهي اللقاء, فعندما يقوم لاعب بمخالفة او هناك تسلل يرفع الحكم رايته .

لبس اللاعبين

يتكون لبس لاعبي كرة القدم من قميص وسروال قصير وجوارب واحذية وواقي الساقين, واغطية الرأس ليست مطلوبة لانها ليست جزء من الزي, ولكن حاليا يرتديها بعض اللاعبين لحماية انفسهم من الاصابات التي يتعرضون لها بالرأس .

بداية اللعب

يجب على الحكم ان يقوم بعمل قرعة بين لاعب من كل فريق, وعلى الفائز ان يختار جهة المرمى, ويجب ان تكون ركلة بداية اللقاء مع انطلاق المباراة او بعد تسجيل هدف ومع بداية الشوط الثاني .

مدة المباراة كاملة

يجب ان تلعب المباراة على فترتين "شوطين" وبين كل فترة 45 دقيقة, ويفصل بينها 15 دقيقة, وعلى الحكم ان يحتسب وقت بدلا من الضائع بين كل شوط من المباراة وهو من يحدد هذا الوقت بناء على ما يحدث في المباراة .

استمرارية اللعب او الايقاف

في حال تجاوزت الكرة خط التماس او المرمى او اي سبب الحكم يراه يتم ايقاف اللعب, ولكن في حال ارتطمت الكرة بالحكم او بالعارضة وبقيت داخل الملعب, يستكمل اللعب دون توقف .

تسلل

في حال استلم المهاجم الكرة ويكون اقرب لخط مرمى الخصم من احد لاعبيه بأي جزء من جسده, يعتبر هذا الوضع تسلل, ويجب على اللاعب ان يكون في نفس المستوى او خلف مدافعي الخصم, او في نفس مستواهم لحظة تمرير الكرة .

تسجيل الاهداف

الفريق صاحب عدد اهداف اكبر سيكون هو الفائز في نهاية المباراة, ويجب ان تتجاوز الكرة المرمى ليحتسب هدفا .

ركلات الجزاء

في حال قام المدافع بمخالفة ضد المهاجم داخل منطقة الجزاء او عندما يلمس الكرة بيده او بيد احد لاعبي الفريق تحتسب ركلة جزاء, وتنفذ الركلة على ان يكون باقي اللاعبين خارج منطقة الجزاء, على ان يدخلوا تلك المنطقة بعد ان تنفذ .

ركلات حرة

الركلة الحرة تنقسم لنوعين

  1.  مباشرة وتكون بالتسديد نحو المرمى مباشرة دون ان تلمس اي لاعب .
  2. الغير مباشرة وهو التي يجب ان تلمس لاعب اخر ليقوم بالتسجيل .

رمية التماس

يحصل الفريق على رمية تماس عند تجاوز الكرة خط التماس, ويجب ان تنفذ باليدين لاي زميل له مع بقاء الاقدام على الارض, مع منع التسجيل مباشرة من الرمية .

ركلة ركنية

يتم احتسابها عندما يلعب اللاعب الكرة من خارج حدود خط المرمى الخاص بفريقه, ليتم وضع الكرة بزاوية الملعب وينفذها الفريق المنافس, ويمكن لاي لاعب عند التسديد ان يسجل مباشرة .

ركلة مرمى

تتم احتساب هذه الركلة عندما يقوم فريق الخصم بلعب الكرة من خارج حدود خط المرمى للفريق الاخر, وبعد ان تخرج الكرة من الملعب, يمكن للحارس او المدافع وضع الكرة من داخل منطقة الجزاء .

مخالفات اللعب

يحصل اللاعب على ركلة حرة مباشرة في حال, قفز على الخصم او دفع او بصق او مسك الخصم, واذا قام بامساك الكرة بيده عن عمد, ركل او حاول ان يركل لاعب الخصم, يحق للحكم ان يحتسب ركلة جزاء اذا حدث اي تصرف من المذكورين داخل منطقة الجزاء .

وفي حال اعاقة تقدم لاعب الخصم ومنع الحارس من ارسال الكرة لاي من زملائه, يمنح الفريق الاخر ركلة حرة غير مباشرة .

ويتم منح بطاقة صفراء, لكل من كان سلوكه غير رياضي, او معارضة الحكم في قراراته, تاخير اللعب, عدم احترام المسافة المطلوبة عند استئناف اللعب بسبب ركلة حرة او ركنية او رمية تماس, او ينتهك اللاعب قوانين اللعبة باستمرار, ودخول اللاعب او خروجه من المستطيل الاخضر دون ان يأخذ اذن من الحكم .


ويحصل اللاعب على البطاقة الحمراء, في حال تلقى بطاقة صفراء من قبل, وان يبصق على اي لاعب او اي شخص, قيام اللاعب بسلوك عنيف, او ان يحرم الفريق المنافس من التسجيل عن عمد او بلمسه الكرة, او عند استخدام ايحاءات مسيئة او عند استخدام لغة .

اقرأ ايضا:

من اشهر لاعبي كرة السلة حول العالم 2022

سيارات نجوم كرة القدم بطراز فاخر ويغلب عليها طابع الرفاهية

تصنيف الفيفا للمنتخبات الافريقية والاوروبية والعالمية 2022