الدورى المصرى

وزارة الرياضة وقواعد بدء النشاط فى منتصف يونيو

تتعاون وزارة الشباب والرياضة برئاسة أشرف صبحى مع وزارة الصحة بوضع ضوابط واجراءات صحية لازمة من اجل التباعد الاجتماعى والسلامة الصحية فور عودة الدورى المصرى كل هذا وفقاً لمباحثات وزير الشباب والرياضة اشرف صبحى مع بعض اندية الدورى ومديريى الاتحادات الرياضية بمناقشة كل شيئ يخص امر عدة الرياضة مرة اخرى فى ظل تفشى فيروس كورونا فى العالم.

 وجدير بالذكر ان هدف وزارة السباب والرياضة هو فى المقام الاول الحفاظ على سلامة وصحة اللاعبين والموظفين وكل ما يقوم على المجال  الرياضى.

وتوضع هذه الضوابط والمعايير لجميع الجهات الرياضية فى مصر مثلاللجنة الاولمبية المصرية الاتحادات والاندية الرياضية العامة والخاصة وكذلك مراكز الشباب والأندية الصحية وغيرها من الهيئات التابعة.

ما هو الدورى المصرى؟

الدورى المصرى الممتاز هو بطولة دوري كرة القدم الأعلى مستوى في مصر ويعد واحداً من أقوى وأقدم بطولات كرة القدم في الشرق الأوسط وأفريقيا أقيمت أول نسخة عام 1948 وتوّج بها الأهلي الأكثر تتويجاً باللقب حتى الآن حيث توج 41 مرة ويليه الزمالك الذي فاز بالدوري 12 مرة ويليهما الإسماعيلي بـ3 مرات وفاز بلقب الدوري مرة واحدة كلاً من الترسانة الأوليمبي غزل المحلة والمقاولون العرب.

يتسلم الفريق الفائز بلقب كل موسم على درع البطولة الدرع الأول للبطولة بقى متداولا منذ صناعته موسم 49-50 وحتى صناعة آخر جديد في موسم 2016-2016 الدرع القديم كان على شكل طبق من الفضة الخالصة قطره 95 سم ومُحاط بإطار خشبي وأبقى الدرع الجديد على الشكل الدائري ونقش عليه ثلاثة نجوم إضافة إلى أهرامات الجيزة الثلاثة وشعار الاتحاد المصري لكرة القدم.

انطلق الموسم الأول من الدوري المصري يوم 22 أكتوبر 1948 وتشكّل من 11 فريقًا في مجموعة واحدة ومنذ ذلك الحين تغير نظام المسابقة العديد من المرات فمع انتهاء موسم 2015–2016، أقيم 63 موسم من عمر الدوري (لم يُكتمل 6 منهم)، جميعهم كان بنظام المجموعة الواحدة باستثناء 6 مواسم كانوا بنظام المجموعتين الحد الأدنى من عدد الفرق المشاركة في موسم واحد كان 10 فرق وتم ذلك في 9 مواسم، فيما كان العدد الأعلى هو 24 فريق وتم ذلك في 3 مواسم تغير نظام المسابقة.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى