نشأة بطولة امم اوروبا وتاريخها

article image 21/11/2021

نشأة بطولة امم اوروبا وتاريخها

هي بطولة رسمية يتم الاشراف عليها من قبل الاتحاد الاوروبي, بدات عام 1960 وبالتحديد بعد عامين من انعقاد بطولة كاس العالم لكرة القدم, كما انها بطولة كرة القدم الرئيسية للمنتخبات بـ اوروبا, وتنعقد لتحديد بطل اوروبا من المنتخبات .

طالع ايضا: اكثر المنتخبات تتويجا بـ بطولة امم اوروبا

 اطلق عليها في البداية "كاس امم اوروبا", لكن في عام 1968 تم تغيير ذلك الاسم ليصبح "بطولة امم اوروبا" كما انه يعرف ايضا بـ "اليورو", وتعد تلك المباراة هامة للغاية لذا سنوضح لكم في السطور القادمة كل مايتعلق ببطولة امم اوروبا, (نشأة وتاريخ بطولة امم اوروبا)

نشأة وتاريخ بطولة امم اوروبا

نشأة بطولة امم اوروبا

عام 1956 خطط لاقامة منافسة لمنتخبات كرة القدم  بـ اوروبا وخلال 1958 انشئ اول بطولة اوروبية للمنتخبات, حيث يعتمد نظام البطولة علي منافسات تكون بطريقة الذهاب والاياب, حيث اقيمت اول مباراة في المسابقة في عام 1960بين منتخب كلا من يوغسلافيا والاتحاد السيوفيتي لكرة القدم ,وقد اقيمت في باريس.

وفاز الاتحاد السوفيتي بتلك البطولة لكي يكون اول منتخب ينتصر بالبطولة .

تاريخ بطولات

لكي تاثرت البطولة بالسياسة كثيرا, حيث رفض منتخب كلا من اليونان والبانيا للوسط الكروي اللعب معا, وكان بينهم حرب.وتم تغيير طريقة التاهل في بطولة امم اوروبا 1968, حيث تم تقسيم الفرق الي 8 مجموعات ويشارك كل منتخب مع الاخر مرتين.

وكانت بلجيكا في النهائيات, وفاز منتخب المانيا الغربية بلقب البطولة بعد ان تغلب علي منتخب روسيا بنتيجة (0/3).

وفي بطولة عام 1980, تم تغييرنظام البطولة, ولاول مرة يشارك 8 فرق في الكاس, ويتم تقسيم الفرق الي مجموعتين كل مجموعة تتكون من اربعة فرق, والفائز ببطولة كل مجموعة يتاهل الي النهائي.

تفاصيل نشأة وتاريخ بطولة امم اوروبا

الملاعب

شهدت بطولات امم اوروبا تفاوت في اعداد الملاعب في كل منافسة , وخلال الفترة من كاس امم اوروبا 1960 الي 1976 كانت الملاعب التي استخدمت مابين 3 الي 4 ملاعب, بينما خلال عام 1980, ازدادت عدد الملاعب لكي تكون 8 ملاعب بعد ما اصبح عدد المبارايات الي 15مباراة, وخلال عام 1996قرر الاتحاد الاوروبي ان يزيد عدد المنتخبات ليصبح 16 منتخبا, وهذا يعني ازدياد عدد المنافسات الي 31 مباراة .

وخلال "بطولة امم اوروبا" 2020 اقيمت 11 دولة اوروبية, ثم ازداد عدد المنتخبات ليصبح 24 منتخبا وذلك تكون واول مرة في تاريخ المنافسة.

وقد اختير ملعب بارك دي برينس وملعب فيلودروم لاقامة منافسات البطولة.

ماهي تفاصيل نشأة وتاريخ بطولة امم اوروبا