رياضة عالمية

موعد استئناف الدورى الايطالى

أعلن وزير الرياضة الايطالى فينتشنزو سبادافورا موعد اعلان استئناف الدورى الايطالى على ان يكون يوم الخميس المقبل هو موعد الاعلان.

صرحت شبكة “سكاي سبورتس” الايطالية ان الاتحاد الايطالى لكرة القدم قام بتقديم بروتوكول طبى لمبارات الدورى لوزير الرياضة الايطالى وذلك تمهيداً لإستئناف النشاط الكروى فى ايطاليا مرة اخرى بعد ان توقف منذ مارس الماضى.

وطبقاً للبروتوكول المقدم سوف يكون هناك موعدين للاستئناف وهما 13 أو 20 يونيو المقبل حيث من ضمن احدى اجراءات السلامة ةالتباعد الاجتماعى سيتم السماح بوجود حد اقصى 300 شخصاً فى الملعب يشمل ذلك العدد اللاعبين والاعلامين والموظفين.

ما هو الدورى الايطالى؟

هي مسابقة الدوري للأندية كرة القدم المحترفة تأسست عام 1898 ويقع على قمة الهرم الكروي في إيطاليا حيث يعد الكالشيو دوري الدرجة الأولى في إيطاليا ويعد من الدوريات النخبة على مستوى العالم لما يحتويه من أندية ذات قوة ومنافسة دائمة فى الدوريات الاووروبية.

يلعب في الدوري الإيطالي ثلاثة من الأندية المؤسسة لمجموعة جي–14 ألا وهي (يوفنتوس، إيه سي ميلان، إنتر ميلان)، أما من ناحية الجوائز الفردية فإن الأندية الإيطالية تمتلك نصيب الأسد في الفوز بجائزة الكرة الذهبية بـ 20 مرة ويعد إيه سي ميلان من أنجح الأندية على مستوى العالم من ناحية الفوز بالألقاب الدولية والقارية بـ 18 لقب بالمقابل فإن يوفنتوس هو أنجح الفرق الإيطالية برصيد 56 لقب محلي ومن جهة أخرى فإن إنتر ميلان هو الفريق الذي حقق الثلاثية التارخية في موسم 2009–10.

تاريخيا تعتبر الاندية الإيطالية الأكثر وصولا للنهائيات والأكثر احرازا للألقاب الأوروبية بواقع 36 بطولة أوروبية مقسمة كالتالي : دوري أبطال أوروبا 12 لقب كأس الإتحاد الأوروبي 9 القاب كأس السوبر الأوروبي 9 القاب كأس أبطال الكؤوس 7 ألقاب.

ولنادي إيه سي ميلان حصة الأسد منها بواقع 14 لقب حاليا يحتل الدوري الإيطالي المركز الرابع بين الدوريات الأوروبية اعتماداً على نتائج أنديتها في البطولات الأوروبية والخامس بالنسبة لمركز IFFHS للإحصاءات كرة القدم.

ويتصدر جدول الدورى الايطالى هذا الموسم نادى يوفنتوس برصيد نقاط 63 نقطة متقدماً عن فريق المركز الثانى وهو لاتسيو برصيد 62 نقطة وهذا ما يجعل العودة للدورى ستكون مواجهتها شرسة للتتويج بالبطولة بالنسبة للمركزين الاول والثانى حيث ان فى المركز الثالث نادى إنتر مبلان برصيد نقاط 54 اى الفارق بينه وبين الثانى 8 نقاط وهذا ما يجعله بعيداً عن المنافسة للتتويج بالدورى الايطالى هذا الموسم.