من هو نادي القرن الحقيقي وما هي معايير اختياره ؟

من هو نادي القرن الحقيقي وما هي معايير اختياره ؟ 27/12/2021

من هو نادي القرن الحقيقي

زادت الكثير من التساؤلات حول من هو نادي القرن الحقيقي حيث زاد الجدل مؤخرا من بعض جماهير نادي الزمالك عن احقية الفوز بتلك الجائزة وذلك اللقب الكبير لذلك يجب التوضيح.

ما هي جائزة نادي القرن ؟

من خلال موقع عرضية نقدم لكم كافة المعلومات التي يجب معرفتها عن احقية الفوز بلقب نادي القرن وذلك من خلال ما يأتي، حيث لم يتوقف مسؤولو الزمالك عن إثارة الجدل حول القضية بكل الطرق الممكنة.

كذلك جماهير النادي الأهلي لم يصمتوا أمام تلك الأقاويل بل ناشدوا كثيرا بأحقيتهم بلقب نادي القرن، فتحرك نادي الزمالك العام الماضي تحت قيادة رئيسه السابق إلى وزارة التموين المصرية، وذلك لتسجيل لقب "نادي القرن الحقيقي".

لذلك يلزم معرفة ما هي تلك الجائزة اولا، مع قرب نهاية القرن العشرين الذي شهد نشأة وتطور كرة القدم، لذلك اقترح الاتحاد الأفريقي اختيار النادي الأفضل في القارة السمراء في القرن الماضي، ومنحه جائزة تحت مسمى نادي القرن.

كان ذلك الاقتراح مقدم في عام 1993 وهناك بعض الاقوال تقول بأنه كان في 1999، ولكن المؤكد أن "النادي الأهلي المصري" حصل عليها بحسب المعايير الخاصة التي وضعها الكاف عام 2001م.

ما هي معايير اختيار نادي القرن ؟

لكي تتمكن من فهم من هو نادي القرن الحقيقي ومن له الاحقية الأكبر في الحصول على تلك الجائزة وذلك المسمى، يجب التعرف على المعايير التي وضعتها الكاف لتسهل عليها اختيار الفائز بتلك الجائزة بحيادية تامة.

تلك المعايير سنتحدث عنها من خلال ما يأتي حيث أن تلك المعايير يتم احتسابها عن طريق النقاط حيث يتم ترتيب بطولات الكاف تنازليًا من حيث الأهمية، وحصل كل فريق على نقاطه من خلال أدائه في البطولات خلال القرن الماضي.

إقرأ أيضًا: قنوات مباراة الاهلي والدحيل

وتم تقسيم تلك النقاط في البطولات حسب أهميتها كما يلي:

الكأس الأفروآسيوية (1986-1998)

لا توجد نقاط لتلك البطولة.

كأس العالم للأندية (2000)

يحصل الفائز على نقطتين او على حسب المرحلة التي وصل لها في تلك البطولة.

كأس السوبر الأفريقي (1993-2000)

في تلك البطولة يحصل البطل فقط على نقطة وحيدة في حالة الفوز بكأس السوبر الافريقي.

كأس الاتحاد الأفريقي (1992-2000)

في تلك البطولة تزداد القيمة شيئا فشيئا حيث يحصل البطل والفائز بتلك البطولة على 4 نقاط بينما يحصل الوصيف على 3 نقاط، بينما من وصل لنصف النهائي يحصل على نقطتين، ومن تأهل لدور ربع النهائي يحصل على نقطة وحيدة.

كأس إفريقيا للأندية أبطال الكؤوس (1975 - 2000)

في تلك البطولة يحدث مثل ما حدث في كأس الاتحاد الافريقي حيث يحصل البطل والفائز بتلك البطولة على 4 نقاط بينما يحصل الوصيف على 3 نقاط، بينما من وصل لنصف النهائي يحصل على نقطتين، ومن تأهل لدور ربع النهائي يحصل على نقطة وحيدة.

كأس إفريقيا للأندية الأبطال (1964-1996)

والفائز بتلك البطولة على 4 نقاط بينما يحصل الوصيف على 3 نقاط، بينما من وصل لنصف النهائي يحصل على نقطتين، ومن تأهل لدور ربع النهائي يحصل على نقطة واحدة.

دوري أبطال أفريقيا (1997-2000)

وهي أهم بطولة يتم القياس عليها النقاط لذا يجب الانتباه لتوزيع النقاط فيها، حيث يحصل الفائز بتلك البطولة على 5 نقاط بينما الوصيف يحصل على 4 نقاط، ومن وصل لنصف النهائي يحصل على 3 نقاط، بينما من هم في المركز الثالث والرابع في المجموعات يحصلوا على نقطتين ونقطة واحدة بالترتيب.

ترتيب نادي القرن في أفريقيا

بعدما فهمت معايير اختيار من هو نادي القرن الحقيقي سنضع لك ترتيب الفرق حسب توزيع تلك النقاط عليهم، حصد النادي الأهلي 40 نقطة وضعته في صدارة ترتيب نادي القرن في أفريقيا، ثم جاء خلفه نادي الزمالك بفارق 3 نقاطٍ فقط ليحصل على 37 نقطة.

ما سبب مطالبة الزمالك بجائزة نادي القرن الأفريقي ؟

يرى الزمالك أنه الأحق بلقب نادي القرن الأفريقي عن السؤال عمن هو نادي القرن الحقيقي وذلك لحصوله على بطولات قارية أكثر من الأهلي في القرن الماضي حيث حصل نادي الزمالك على 9 ألقاب قارية في القرن العشرين أما النادي الأهلي فقد حصل على 7 ألقابٍ فقط في نفس الفترة.

حيث ان بطولات الزمالك 9 مقسمة هكذا (4 كأس أفريقيا للأندية الأبطال، 2 الكأس الأفروآسيوية، 2 كأس السوبر الأفريقي، 1 كأس أفريقيا للأندية أبطال الكؤوس).

بطولات الأهلي 7 مقسمة هكذا (2 كأس أفريقيا للأندية الأبطال، 4 كأس أفريقيا للأندية أبطال الكؤوس، 1 الكأس الأفروآسيوية)، لذلك في المعايير التي وضعها الكاف سيفوز الأهلي بذلك اللقب.

هل يمكن سحب لقب نادي القرن من الأهلي إذا قُبل طلب الزمالك ؟

لإنهاء الجدل حول من هو نادي القرن الحقيقي يجب قراءة ما يلي، حيث أن الإجابة ستكون قاطعة بالنفي تمامًا، لأنه حالة قبول شعار "نادي الزمالك نادي القرن الحقيقي"، فلن يكون هناك تشابه كبير بين الشعارين من وجهة نظر وزارة التموين، حتى وإن رأت تشابها فلن يتم سحب اللقب من الأهلي بالقطع بسبب أسبقية الأهلي بالحصول عليه، بل سيتم رفض طلب الزمالك.

هذا ما يخص الجانب المحلي ورأي وزارة التموين، ولكن بالنسبة للجانب القاري وهو الاتحاد الأفريقي لكرة القدم، فلا يمكنه التراجع وسحب لقب نادي القرن الأفريقي من الأهلي، خاصةً بعد اختياره بناء على معايير معينة محددة تم وضعها لذلك لمن يسألك من هو نادي القرن الحقيقي فيجب أن تعرف احقية الشياطين الحمر بهذا اللقب وفق معايير الاتحاد الافريقي.