تعرف على من اشهر لاعبي كرة السلة في العالم بالاسماء

تعرف على من اشهر لاعبي كرة السلة في العالم بالاسماء 10/02/2022

من اشهر لاعبي كرة السلة

يريد الكثير من الناس معرفة من اشهر لاعبي كرة السلة حيث ان تلك اللعبة لها قاعدة جماهيرية كبيرة في العالم وخاصة في دولة الولايات المتحدة الأمريكية وذلك ما سنتحدث عنه.

ما هي كرة السلة؟

من خلال موقع عرضية سنتحدث عن أهم لاعبي كرة السلة عبر التاريخ وكذلك نبذة مختصرة عن كل لاعب منهم وكذلك سنتحدث عن نشأة كرة السلة حيث نشأت لأول مرة في أواخر القرن التاسع عشر وبالتحديد في عام 1891م في سبرينغفيلد والتي تتواجد في ولاية ماساتشوستس.

حيث قام الدكتور الكندي جيمس نايسميث بتطوير وتحديث هذه اللعبةٍ ووضع قواعد بدائية واساسية للعبة إذ تم نشرها في 15 يناير 1892م، ثمّ تطورت وتم تحديث تلك القواعد مع انتشار اللعبة وأصبح لها لجان دولية متخصصة، وهيئات إدارية تشرف على إقامة المباريات للدوريات المختلفة، ووضع القواعد الأساسية لها.

من هم اشهر لاعبي كرة السلة في التاريخ؟

دائما ما يتساءل الكثير عمن هو اشهر لاعبي كرة السلة ولذلك فيما يلي نقدم لكم قائمة تضم أشهر وأفضل لاعبي كرة السلة الذين لم يكلوا ولم يملوا أبدًا من اللعب الجاد والتمرين الصعبة والاجتهاد في هذه الرياضة حتى سجلوا أسماءهم بحبر من ذهب في تاريخ هذه اللعبة على مستوى العالم.

مايكل جوردان

يعتبر جوردان من اشهر لاعبي كرة السلة في التاريخ، وهو لاعب أمريكي الجنسية، ولد في عام 1963، وقد لقب كأحد أفضل رياضي في جيل الثمانينيات والتسعينيات، سجل مايكل جوردان أعلى معدل نقاط في الموسم العادي بمعدل 30.12 نقطة وهو أعلى معدل نقاط في تاريخ الدوري الأمريكي لكرة السلة.

حيث كان أعلى معدل قياسي 30.06 والذي قام بتحقيقه اللاعب ويلت تشامبرلين إلى جانب ذلك فاز جوردان مجموعة من الألقاب لمرات كثيرة خلال مسيرته منهم لقب الهداف 10 مرات وأغلى لاعب في دوري كرة السلة 5 مرات، وأفضل مدافع 9 مرات، وأفضل سارق للكرات 4 مرات.

شاكيل أونيل


وهو لاعب أمريكي الجنسية وهو من اشهر لاعبي كرة السلة عبر التاريخ، ولد في عام 1972 وبالرغم من قرار اعتزال اللاعب الضخم شاكيل أونيل في العام الماضي إلا أنه حفر أسمه في التاريخ ضمن قائمة أفضل لاعبي كرة السلة في التاريخ، وذلك بسبب فوزه بلقب أفضل لاعب في العالم عامي 1999 و2000، الى جانب فوزه بلقب هداف الدوري الأمريكي للمحترفين لمدة عامين.

كريم عبد الجبار

هو لاعب أفريقي أمريكي مسلم كما يعتبر من اشهر لاعبي كرة السلة وافضلهم عبر التاريخ، حيث تم اختياره من قبل أفضل اللاعبين في تاريخ كرة السلة وهو يعد أطول لاعبي كرة السلة في العالم حيث يصل طوله إلى مترين و15 سنتيمتر، وقد لقب بأفضل لاعب سلة على الاطلاق.

وذلك في دوري الجامعات في عام 1967 و1969، تم اختياره في فريق كل النجوم تسعة عشر مرة وهو رقم كبير وقياسي للغاية، وحصل على لقب أفضل لاعب في الان بي ايه 6 مرات، اعتزل كلاعب في عام 1989 وأصبح بعد ذلك مدربا مساعدا لنادي لوس أنجلوس.

حكيم عليوان


هو لاعب أمريكي مسلم محترف نيجيري الجنسية كما انه من افضل لاعبي كرة السلة واشهرهم عبر التاريخ ويبلغ طول حوالي 213 سنتيمتر وقد أطلق عليه هذا اللقب أصدقاؤه من شدة مهاراته وأخلاقه الجميلة ولكنه كان يلقب بعكس هذا اللقب (الكابوس) بالنسبة لمنافسيه في الفرق الأخرى بسبب مهارته العالية وقد تميز عن باقي اللاعبين في أنه فاز بكافة ألقاب الدوري الأمريكي في نفس العام وقام بالانضمام إلى قاعة المشاهير عام 1998.

إقرأ أيضًا: تعرف على أهم قوانين كرة اليد

إيلينا ديلي دون

تعتبر اللاعبة إيلينا ديلي دون والتي ولدت عام 1989، لاعبة كرة السلة الأفضل في العالم وقد تم اختيارها لتلعب في WNBA (الاتحاد الوطني لكرة السلة النسائية) من خلال فريق شيكاغو سكاي طولها 200 سنتيمتر، وهي تحمل رقم 11، كما انها تعتبر من اشهر لاعبي كرة السلة حيث انها فازت بميداليتين ذهبيتين واحدة في الألعاب الأولمبية الصيفية عام 2016 والأخرى في الألعاب الجامعية الصيفية خلال عام 2011، لذلك يعتبرها الكثير من أفضل لاعبي كرة السلة عبر التاريخ.

تيم دنكان


وهو لاعب أمريكي الجنسية ولد عام 1976، ويبلغ طوله حوالي 210 سنتيمتر، وقد ظفر بلقب أفضل لاعب في الدوري الأمريكي مرتين وهو من اشهر لاعبي كرة السلة في العالم وعبر التاريخ، ويلعب تيم في فريق سان أنطونيو سبرز في NBA برقم 21 على قميصه وحصل على ميداليتين ميدالية برونزية عن أولمبياد نسخة 2004 لكرة السلة، وميدالية ذهبية عن بطولة أمم الأمريكتين عام 2003.

ليبرون جيمس

إذا كنت من محبي كرة السلة فبالتأكيد تعرف ليبرون جيمس وهو لاعب أمريكي الجنسية ولد عام 1984، وهو من اشهر لاعبي كرة السلة في العالم خلال فترة لعبه وكذلك عبر التاريخ، وقد سمي بهذا الاسم لأنه حصل على عقد قيمته مليار دولار مدى الحياة وهذا لم يحصل عليه لاعب كرة سلة سابقا بل لم يحصل عليه أي لاعب رياضي من قبل، وقد حصل على لقب أفضل لاعب 4 مرات، ولقب هداف الدوري الأمريكي خلال عام 2008.