تعرف على انجازات منتخب مصر لكرة اليد

تعرف على انجازات منتخب مصر لكرة اليد 22/12/2021

منتخب مصر لكرة اليد

لدى منتخب مصر لكرة اليد تاريخ مشرف وحافل مع كرة اليد حيث إن أعظم إنجاز الفراعنة في كأس العالم كان في عام 2001 الذي أقيم في فرنسا، حيث حقق منتخبنا الوطني المركز الرابع.

ما هي نشأة كرة اليد ؟

من خلال موقع عرضية سنتحدث عن تاريخ المنتخب المصري مع كرة اليد وكذلك تاريخ كرة اليد بشكل عام وكيف نشأت تلك الرياضة وكيف استمرت عبر الزمن لكي تصل لقمتها في وقتنا الحالي.

تاريخ كرة اليد

لكي نفهم انجازات منتخب مصر لكرة اليد في تلك الرياضة يجب معرفة كل ما يخص كرة اليد بشكل عام، حيث تُعتبر رياضة كرة اليد واحدةً من أقدم الرياضات الكروية عبر التاريخ.

حيث لُعبت تلك الرياضة في عهد الفراعنة القدامى وبشكلٍ متقارب جدا من اللعبة الحالية لكرة اليد، كما أن الحضارات التالية مثل أمريكا الوسطى والجنوبية كانت من الحضارات التي قامت بممارسة تلك اللعبة أيضاً.

أما كرة اليد بشكلها الموجود حاليا بدأت في نهاية القرن التاسع عشر في الدول الاسكندنافية بالإضافة إلى دولة ألمانيا حيث يعود الفضل في تطوير اللعبة بشكلها الحالي إلى خبراء التربية الرياضية في دولة المانيا.

بينما يُعتبر السويدي جي والستروم صاحب الفضل الاكبر في ادراج تلك اللعبة إلى السويد خلال عام 1910م، وفي بداية أربعينيات القرن العشرين تم اختراع كرة اليد الداخلية الحالية والتي تُلعب في الصالات المُغلقة وكان ذلك في دولة الدنمارك، وأصبحت اللعبة بعدها يتم لعبها بفريقين يتكون كلٌّ منهما من سبعة لاعبين بقوانين خاصة.

متى وكيف نشأت قوانين كرة اليد ؟

لمعرفة كل ما يتعلق بـ منتخب مصر لكرة اليد يجب التعرف على تاريخ قوانين تلك اللعبة وكيف بدأت ومن ابتكرها، حيث تم نشر أول قواعد حديثة للعبة في عام 1917م في دولة ألمانيا على يد كل من ماكس هيزر، وكارل شيلينز، وإريك كونيغ حيث ابتكروا أول قوانين لتلك اللعبة.

حيث شهدت تلك القوانين تحسينات كثيرة أضافها كارل شيلينز بعد عام 1919 وكانت هذه الاضافات هي القوانين الدولية الاولية التي لُعبت المباريات الأولى لكرة اليد على أساسها.

إقرأ أيضًا: ما هي الالعاب البارالمبية

تاريخ منتخب مصر في كرة اليد

وسبق لـ منتخب مصر لكرة اليد المشاركة في بطولة العالم لكرة اليد، 15 مرة، وكانت البداية في مونديال 1964 في دولة التشيك، ثم لم يشارك المنتخب لمدة 29 عاما.

بعدها سجل حضوره بعد الظهور الثاني في مونديال اليد في نسخة 1993 التي أقيمت في السويد، ومنذ تلك النسخة لم يغب الفراعنة عن التواجد في كأس العالم حيث احتل منتخب مصر لكرة اليد المركز الثامن في آخر مونديال عام 2019.

ويظل إنجاز فريقنا الوطني في كأس العالم عام 2001 هو الأفضل حتى الآن في جميع النسخ التي شارك فيها، حيث حصل على المركز الرابع، بواسطة جيل رائع لكرة اليد المصرية، شهد تواجد الكثير من النجوم واهمهم "أحمد بلال وأشرف عواض وحمادة النقيب وجوهر نبيل.

مونديال 1964 في التشيك

هو أول مونديال شارك فيه منتخبنا المصري، ووقع المنتخب في مجموعة تضم السويد والمجر وأيسلندا ولم يفز المنتخب بأي مباراة وعاد منها سريعا.

مونديال 1993 في السويد

ليشارك مرة أخرى في المونديال بعد 29 عاما، ليقع في مجموعة تضم منتخبات النمسا وإسبانيا وتشيكوسلوفاكيا، حيث حقق المنتخب أول انتصار أمام تشيكوسلوفاكيا ثم خسر أمام من إسبانيا والنمسا، ليتأهل كثالث المجموعة.

وفي الدور التالي، مر الفريق بأربعة هزائم وفوز وحيد، ثم تواجه المجر في مباراة تحديد المركزين الـ 11 والـ 12، ليخسر المنتخب ثانية بنتيجة 25-29، وينهي البطولة في المركز الـ 12.

مونديال 1995 في أيسلندا

وقع منتخب مصر لكرة اليد في مجموعة ضمت السويد وإسبانيا وبيلاروسيا والكويت والبرازيل، ونجح المنتخب في الفوز على البرازيل والكويت وبيلاروسيا، فيما خسر أمام كل من إسبانيا والسويد.

وفي دور الـ 16، فاز منتخب مصر على رومانيا ولكن خسر المنتخب أمام كرواتيا في الدور التالي، وحصل منتخبنا على المركز السادس ثم حصل على نفس المركز في مونديال اليابان التالي.

مونديال 1999 في مصر

استضافت مصر كأس العالم للمرة الأولى في تاريخها، حيث وقع المنتخب مع منتخبات ألمانيا وكوبا والسعودية ومقدونيا والبرازيل ثم يتأهل بعد الفوز في أربع مباريات، والخسارة في لقاء واحد فقط.

ثم فاز المنتخب امام تونس في دور الـ 16، لكن لم يستطع المنتخب المصري تخطي الدور ربع النهائي حيث فاز المنتخب الروسي، ليحتل المنتخب المركز السابع.

مونديال 2001 في فرنسا

أفضل مونديال وأفضل نسخة لـ منتخب مصر لكرة اليد حيث وقع المنتخب مع السويد وأيسلندا والبرتغال والتشيك والمغرب فاز في 3 وتعادل في واحدة وخسر مباراة ايضا، فاز المنتخب على الجزائر في دور الـ 16.

ثم واجه منتخب روسيا وفاز عليه ليتأهل للمربع الذهبي لأول مرة، ولكن خسرت مصر أمام فرنسا في نصف النهائي، وخسر كذلك الفريق أمام يوغوسلافيا، لينهي المنتخب المصري المونديال في المركز الرابع وهو أفضل إنجاز حققناه حتى وقتنا هذا.