ما هو تاريخ منتخب كرة اليد في المونديال

ما هو تاريخ منتخب كرة اليد في المونديال 10/02/2022

منتخب كرة اليد

يعشق الكثير رياضة كرة اليد لذا فأن اهتمامهم بشأن منتخب كرة اليد كبير حيث يريد محبي تلك اللعبة معرفة ما تاريخ منتخبنا المصري في تلك اللعبة العريقة وهذا ما سنتحدث عنه.

ما هو تاريخ المنتخب المصري في المونديال؟

من خلال موقع عرضية سنتحدث عن تاريخ المنتخب المصري المشرف في بطولات كرة اليد حيث أن منتخب مصر هو أول منتخب غير أوروبي ينجح في أن يتأهل لدور نصف النهائي في تاريخ بطولات كأس العالم وذلك يعتبر إنجاز كأول فريق عربي يصل الى دور نصف النهائي، بعد الفوز على المنتخب الروسي القوي في الدور ربع النهائي بنتيجة 21-19.

مونديال 1964 في التشيك

بدأت مشاركات منتخب كرة اليد في كأس العالم لليد عام 1964، حيث كانت النسخة الخامسة فقط من بطولة كأس العالم وشهدت مشاركة 16 منتخبا، ووقع المنتخب في مجموعة تحتوي على منتخبات صعبة مثل السويد والمجر وأيسلندا، بالإضافة الى أنه لم ينجح في تحقيق أي فوز، وودع البطولة مبكرا، وحصل الفراعنة في نهاية البطولة على المركز الرابع عشر

مونديال 1993 في السويد

انتظر منتخب مصر حوالي 29 عاما وذلك ليقوم بالمشاركة مرة أخرى في المونديال، ليقع في مجموعة تضم منتخبات النمسا وإسبانيا وتشيكوسلوفاكيا، واستطاع منتخب كرة اليد أن يحقق أول فوز له في تاريخ المنتخب المصري في تلك البطولة العالمية أمام تشيكوسلوفاكيا بنتيجة 21-20، ثم خسر بعدها أمام من إسبانيا والنمسا، ليتأهل المنتخب للدور الثاني كثالث مجموعته.

بينما في المرحلة التالية، وقعت مصر في مجموعة تحتوي على منتخب الديوك فرنسا وإسبانيا وتشيكوسلوفاكيا وسويسرا ورومانيا، لتصبح في آخر مجموعتها بواقع أربعة هزائم وفوز وحيد، ثم تواجه المجر في مباراة تحديد المركزين الـ 11 والـ 12، ليخسر المنتخب ثانية بنتيجة 25-29، وينهي البطولة في المركز الـ 12.

مونديال 1999 في مصر

استضافت دولة مصر كأس العالم للمرة الأولى، ووقع منتخب كرة اليد في مجموعة تحتوي على منتخبات ألمانيا وكوبا والسعودية ومقدونيا والبرازيل، ليتأهل للدور التالي بعد فوزه في أربع مباريات، والخسارة في لقاء وحيد، وفي لدور التالي وهو دور الـ 16 واجه منتخب مصر نظيره العربي التونسي، وفاز عليه بنتيجة 24-22، لكن الفراعنة لم يتمكنوا من تخطي الدور ربع النهائي مجددا بعدما اصطدموا بمنتخب روسيا الذي فاز بنتيجة 26-20 وبالتالي يحتل المنتخب في النهاية المركز السابع.

مونديال 2001 في فرنسا


هو المونديال الأبرز والأهم لـ منتخب كرة اليد في التاريخ والذي لن ينساه أحد، حيث وقع المنتخب في البداية في مجموعة تحتوي على منتخبات مثل السويد وأيسلندا والبرتغال والتشيك والمغرب، ونجح في تحقيق 3 انتصارات وتعادل وحيد، وخسارة وحيدة فقط، عند صعوده الى دور الـ 16 فاز منتخب كرة اليد على الجزائر بنتيجة 24-21.

يصطدم في وجه المنتخب الروسي في الدور ربع النهائي، ونجح في تحقيق الفوز بنتيجة 21-19 وذلك بسبب الروح الفدائية العالية والرغبة في الانتقام من المنتخب الروسي بعد الفوز عليه في النسخة السابقة ليتأهل المنتخب لأول مرة للمربع الذهبي، وفي الدور نصف النهائي، وقع منتخب كرة اليد في مواجهة صاحبة الأرض وبطلة العالم السابقة وهي الديوك الفرنسية، لينجح المنتخب الفرنسي في إيقاف المنتخب المصري، بالفوز عليه بنتيجة 24-21.

إقرأ أيضًا: تعرف على من اشهر لاعبي كرة السلة في العالم بالاسماء

مونديال 2003 في البرتغال

تراجع أداء منتخب كرة اليد بشكل ملحوظ في تلك النسخة عن بطولة 2001 وذلك بعد الإحباط الذي لامس اللاعبين بعد الخروج من النسخة الماضية، حيث وقع في الدور الأول في مجموعة تحتوي على منتخبات مثل السويد والدنمارك و سلوفينيا والجزائر والبرازيل، ليتأهل المنتخب للدور الثاني، ولكنه فشل في تحقيق أي فوز، ليحتل المركز الخامس عشر في نهاية تلك النسخة.

مونديال 2005 في تونس

وقعت مصر في الدور الأول بمجموعة ضمت صربيا ومونتينيغرو والنرويج وألمانيا والبرازيل وقطر، ليحتل المنتخب المركز الرابع في المجموعة، ويودع البطولة بشكل مبكر وحصد في النهاية المركز الرابع عشر في جدول ترتيب المونديال.

مونديال 2007 في ألمانيا

وقع منتخب كرة اليد في مجموعة تحتوي على منتخبات مثل قطر والتشيك وإسبانيا، حيث نجحت في تحقيق فوز وحيد على قطر، وخسرت أمام كل من إسبانيا والتشيك، لتنهي الدور الأول من تلك النسخة في المركز الثالث، وتبتعد عن المنافسة على اللقب وتذهب للمنافسة على المراكز من 13 إلى 24 ليحصل منتخب كرة اليد في النهاية على المركز السابع عشر.

مونديال 2019 في ألمانيا والدنمارك

تواجد منتخب كرة اليد في المجموعة الرابعة والتي تحتوي على منتخبات مثل السويد والمغرب وقطر والأرجنتين وأنجولا، وأنهى المنتخب المصري الدور الأول في المركز الثالث بعدما حققوا انتصارين وتعادل وحيد، وتلقوا هزيمتين في تلك النسخة.

بينما في دور الـ 16 الذي لعب بنظام المجموعة أيضا، حيث نجح منتخب كرة اليد في تحقيق فوز وحيد على الفريق العربي التونسي بنتيجة 30-23، ولكنه خسر مرتين أمام كل من النرويج بنتيجة 32-28، والدنمارك بنتيجة 20-26.