ما هي الالعاب البارالمبية وما شروط الالتحاق بها ؟

ما هي الالعاب البارالمبية وما شروط الالتحاق بها ؟ 21/12/2021

الالعاب البارالمبية

تُعرَف الألعاب البارالمبية على أنها من أكبر الأحداث الرياضية الدولية لذوي الاحتياجات الخاصة المحبين للرياضة، حيث يُمكن تعريفها على أنّها الألعاب الأولمبية الخاصة لذوي الاحتياجات الخاصة أو من يعانون من إعاقة.

ما هي الألعاب البارالمبية ؟

 

من خلال موقع عرضية سنتحدث عن الألعاب البارالمبية نشأتها وكل ما يخص تلك الألعاب، حيث أنه يتم تنظيمها عن طريق اللجنة البارالمبية الدولية التي تم تأسيسها عام 1989م مقرها يقع في ألمانيا.

ويتنافس الرياضيون فيها في 6 مجموعات مختلفة تحتوي على الإعاقات الجسدية والعقلية والحسية، ويتم تقسيمها إلى ألعاب شتوية وصيفية يتم عملها بالتناوب كلّ عامين بعد انتهاء فترة تلك الألعاب الأولمبية.

ومن أهم وأفضل الأحداث الرياضية التي تُقيمها اللجنة البارالمبية الدولية هي مباريات التزلج على جبال الألب، والتزلج الريفي على الثلج، وسباقات البياثلون تلك السباق التي تتضمن وجود الرماية والتزلج معًا أثناء الدورة الشتوية، سباقات ركوب الدراجات، والسباحة، والرماية وتلك خلال الدورة الصيفية.

تاريخ الألعاب البارالمبية ونشأتها

ظهرت الالعاب البارالمبية لأول مرة منذ أكثر من 100 عام، حيث أُقيمت أول نوادي رياضية للصم في برلين ألمانيا عام 1888م، ولكن لم تنتشر تلك الرياضات بشكل واسع إلا بعد انتهاء الحرب العالمية الثانية.

حيث أن ذلك قام بمساعدة قدامى المحاربين والمدنيين الذين تمت إصابتهم خلال اندلاع الحرب، ثم أمرت الحكومة البريطانية خلال عام 1944م الطبيب لودفيغ غوتمان لفتح مركز خاص لعلاج إصابات العمود الفقري في مستشفى ستوك ماندفيل.

لذلك نظّم الطبيب غوتمان خلال افتتاح أولمبياد لندن يوم 29 يوليو 1948م أول منافسة للرياضيين ذوي الإعاقات على الكراسي المتحركة، والتي عُرِفت باسم ألعاب ستوك ماندفيل.

حيث شارك في تلك المنافسة 16 جنديًّا وامرأة مصابين في مسابقة للرماية، ثمّ تطورت ألعاب ستوك ماندفيل لتُعرَف فيما بعد باسم دورة الألعاب البارالمبية، وأقيمت لأول مرة خلال عام 1960م في روما ليُشارك فيها 400 رياضيًّا من 23 دولة متنوعة ومختلفة، ويتم تنظيمها منذ ذلك الوقت كلّ 4 سنوات.

ما معنى شعار الألعاب البارالمبية ؟

يعكس الشعار الالعاب البارالمبية الإرادة الصلبة لكل رياضي ذو احتياجات خاصة، ويتكون من 3 عناصر اساسية وهي باللون الأحمر، الأزرق، والأخضر، وتسمى ب(Agitos).

ومعناها "أنا أتحرك" باللاتينية، وتُحيط تلك العناصر الاساسية بنقطة مركزية تؤكد أهمية الألعاب البارالمبية في جمع الرياضيين ذوي الاعاقة معًا من كافة أنحاء العالم، وتم ابتكار الشعار البارالمبي الحالي في عام 2019.

شروط الاشتراك بالألعاب البارالمبية

يجب ان يتوفر في اللاعبين شروط الاشتراك في الالعاب البارالمبية، والتي يُمكن التحدث عن تلك الشروط فيما يأتي:

ضعف القوة العضلية

يُعاني الرياضي المشترك بضعف القوة العضلية أو عدم القدرة على التحكم بعضلاته لكي يتحرك أو توليد القوة، وذلك بسبب الإصابات التي تؤدي إلى تقليل التحكم في القوة العضلية مثل إصابات الحبل الشوكي الكاملة أو غير الكاملة، والشلل النصفي، والشلل الرباعي، وغيرها.

نقص الأطراف

يشتمل نقص الطرف الكلي أو الجزئي أو فقد المفاصل بسبب إصابة ما، أو المرض، أو عيب خَلقي وراثي منذ الولادة.

اختلاف أطوال الساقين

وذلك قد يكون نتيجة اضطراب في هرمون النمو في الجسم أو بسبب إصابة ما.

التقزم

وذلك يكون بسبب نقص هرمون النمو في مرحلة الطفولة والبلوغ وبالتالي يكون الرياضي مصاباً بنقص في طول عظام الذراعين، والساقين، والعمود الفقري بوجه عام.

فرط التوتر

يُعاني الرياضي المصاب بفرط التوتر من زيادة في توتر حركة العضلات، وانخفاض قدرة العضلات على التمدد الطبيعي لها نتيجة تلف الجهاز العصبي المركزي، كما يشتمل فرط التوتر الشلل الدماغي للرياضي، وحدوث السكتة الدماغية.

اختلاج الحركة

يُعاني الرياضي المشترك باختلاج الحركة وذلك معناه عدم تناسق الحركة بشكل متوازن ناتج عن تلف الجهاز العصبي المركزي، ومن أمثلة تلك الإصابة بالشلل الدماغي، والسكتة الدماغية، والتصلب المتعدد.

ضعف البصر

يُعاني الرياضي المشترك بضعف البصر وذلك ناتج عن تلف بُنية العين، أو الأعصاب البصرية، أو المستقبلات البصرية في منطقة الدماغ، وتشمل الحالات التي قد تؤدي إلى حدوث ضعف البصر التهاب الشبكية الصباغي واعتلال الشبكية.

القصور الذهني

وذلك يشمل محدودية الأداء الفكري والسلوك العام الذي يؤثر في المهارات التكيفية المفاهيمية والقدرة الاجتماعية والعملية المطلوبة أثناء الحياة اليومية، ولكن يجب أن يكون اللاعب مصاباً بالقصور الذهني قبل سن 18 عامًا.

ضعف السمع

يُعاني اللاعب المشترك من فقدان سمع والذي لا يقل عن 55 ديسيبل في الأذن التي يكون فيها السمع أفضل، ويُمنع الاعتماد على أيّ نوع من مكبرات الصوت خلال المنافسة في الالعاب البارالمبية لكي يتم تحقيق العدالة.

إقرأ أيضًا: منتخب مصر لكرة اليد

الأبطال الاكثر تتويجا في الألعاب البارالمبية

لكل منافسة يجب أن يكون هناك جوائز وميداليات تكريما لذوي المجهودات الاعلى خلال منافسات تلك الالعاب ولكن سنتحدث عن اعلى الابطال حصولا على الميداليات فيما يأتي.

يوجد ترتيب معين ميداليات في الالعاب البارالمبية على النحو الآتي: الذهبية، الفضية، والبرونزية، وفيما يأتي سنتحدث عن أشهر وأفضل الأبطال الفائزين على مدى الأعوام الماضية في تلك الألعاب كالاتي:

الاولى هي تريشا زورن من الولايات المتحدة الامريكية الحاصلة على 55 ميدالية وهي لاعبة سباحة من ذوي الإعاقات، والثانية هي جوناس جيكبسون من السويد الحاصلة على 30 ميدالية وهي لاعبة رماية.