بطولة كاس العالم لكرة اليد للرجال

بطولة كاس العالم لكرة اليد للرجال 23/12/2021

كاس العالم لكرة اليد

يعتبر كاس العالم لكرة اليد من أهم الأحداث الرياضية التي يمكن متابعتها، وذلك كون كرة اليد رياضة مثيرة للغاية بطبعها، بالتواجد داخل الصالة مع التشجيع الجماهيري الكبير، لا يمكنك إلا أن يغمرك الشعور بالحماسة.

تاريخ كأس العالم لكرة اليد

من خلال موقع عرضية سنتحدث عن كل ما يخص كرة اليد وكافة المعلومات المتعلقة بتلك اللعبة المثيرة، بطولة كأس العالم لليد أو تسمى ايضا بـ مونديال اليد هي بطولة يتم ترتيبها بواسطة الاتحاد الدولي لكرة اليد والذي سنتحدث عنه أيضا وذلك منذ عام 1938.

حيث ان تاريخ تلك الرياضة الكبير يمنحها جزءاً من أهميتها مثل كأس العالم لكرة القدم، أجريت أول بطولة لكأس العالم لليد أو مونديال اليد في دولة ألمانيا خلال عام 1938، حيث شاركت 4 منتخبات من أوروبا مكونة من 7 لاعبين، نافسوا في مجموعة لاختيار الفائز.

بعدها غابت البطولة لمدة 16 عاماً بسبب اندلاع الحروب العالمية مثل الحرب العالمية الثانية بجانب الاهتمام بلعب بطولة كأس العالم لليد في ملعب خارجي وليس صالة مغطاة ولكن بين الفترة من 1938-1966 تم ترتيب البطولة لتلعب في ملعب خاص بها خارجياً وليس في صالة مغطاة.

تأسيس الاتحاد الدولي لكرة اليد

لمعرفة كل ما يخص كاس العالم لكرة اليد يجب التعرف على الاتحاد المنظم لتلك البطولة، والذي يعود تاريخ تأسيس أول منظمة حاكمة لرياضة كرة اليد إلى عام 1928م.

حيث تم تأسيس منظمة تعرف باسم الاتحاد الدولي لكرة اليد للهواة وكان ذلك بمناسبة الألعاب الأولمبية التي تم عملها في عاصمة هولندا أمستردام.

وشهد عام 1946م تأسيس الاتحاد الرسمي والأساسي لكرة اليد، وذلك في مدينة كوبنهاغن الدنماركية والذي عُرِف باسم الاتحاد الدولي لكرة اليد واتخذ الأمريكي أفري بروندج والذي أصبح فيما بعد رئيساً للجنة الأولمبية منصب أول رئيسٍ لذلك الاتحاد وقتها.

يعد الاتحاد الدولي لكرة اليد هو الهيئة الإدارية والرقابية الخاصة برياضة كرة اليد حول العالم وهو المنظم الوحيد لبطولة كاس العالم لكرة اليد حيث يضم الاتحاد 159 اتحاداً وطنياً مُختلفاً من كل الدول.

تاريخ أبطال كأس العالم لليد

هيمنة منتخبات أوروبا بشكل كامل على كاس العالم لكرة اليد وخاصة منتخبات فرنسا والسويد ورومانيا حيث حصلت فرنسا على ذهبية مونديال اليد 6 مرات والسويد ورومانيا 4 مرات لكل منتخب فيهما، بينما تمكنت ألمانيا وإسبانيا وروسيا من الحصول على الميدالية الذهبية مرتين لكل منهم.

بينما فازت منتخبات كرواتيا والدنمارك وتشيكوسلوفاكيا والاتحاد السوفيتي ويوغوسلافيا وألمانيا الغربية بالميدالية الذهبية مرة واحدة فقط.

أما بخصوص خسارة النهائيات يعتبر أكثر منتخبين حصد الميدالية الفضية كانا كرواتيا والدنمارك بثلاث مرات لكل منتخب منهما.

أداء المنتخبات العربية في كأس العالم لليد

إقرأ أيضًا: منتخب مصر لكرة اليد

سيطرت المنتخبات الأوروبية لفترة طويلة على بطولة كاس العالم لكرة اليد حيث انفردت بالحصول على المراكز الاولى وايضا الثانية.

ولكن نجح المنتخب المصري في كسر تلك الهيمنة ولو بشكل بسيط حيث وصل للمربع الذهبي خلال مونديال 2001 لكنه خسر في نصف النهائي أمام فرنسا وخسر مباراة المركز الثالث أمام يوغوسلافيا بنتيجة 27-17.

في عام 2005 نظمت تونس تلك البطولة، حيث نجح المنتخب التونسي في الوصول للمربع الذهبي بدوره ايضا بعد المنتخب المصري، ولكنه خسر أمام فرنسا كذلك بعد مباراة رائعة بنتيجة 26-25 حيث يعتبر أداء تونس أمام فرنسا هو أفضل أداء منتخب عربي في تاريخ البطولة.

حتى جاء عام 2015 حيث غابت المنتخبات العربية عن المربع الذهبي في بطولة كاس العالم لكرة اليد حتى وصول عام 2015 حيث شقت قطر طريقها الصعب للنهائي وحصلت على الميدالية الفضية بعد خسارتها امام منتخب فرنسا المخضرم حيث يُعرف كأفضل إنجاز لأي منتخب عربي متخطية إنجاز تونس السابق.

تاريخ مشاركات المنتخبات العربية في كأس العالم لليد

يعتبر منتخب مصر هو المنتخب العربي الأكثر مشاركة في كاس العالم لكرة اليد بـ 16 مشاركة والذي يعد رقما قياسيا، كما أنه المنتخب العربي الأول الذي شارك في المونديال العالمي خلال عام 1964 في تشيكوسلوفاكيا واحتل وقتها المركز الـ 14.

بعد تلك النسخة غابت مصر 29 عاماً عن البطولة اليد حتى عادت مرة اخرى في 1993 ومنذ ذلك الحين لم يغب المنتخب المصري عن الحدث.

يعتبر المنتخب الجزائري هو ثاني أكثر المنتخبات العربية مشاركة في كأس العالم لليد حيث حصل على 15 مشاركة وأفضل مركز حققه في تلك البطولة كان الـ 13 في مونديال 2001.

ويتساوى كذلك المنتخب التونسي في عدد المشاركات مع الجزائر، حيث استطاع أن يشارك منتخب تونس 15 مرة، وكان أفضل مركز حققه هو الرابع خلال مونديال 2005.

ويأتي منتخب السعودية في المركز الثالث، حيث استطاع أن يشارك في 9 نسخ، أولى مشاركاته كانت في نسخة 1997 وآخرها كان في 2019، أفضل مركز حققه المنتخب السعودي كان العاشر في نسخة 2003 التي أقيمت في البرتغال.

يليه منتخب الكويت الذي شارك في 8 مرات في كأس العالم لليد، وأول مشاركاته كانت في نسخة 1982 وآخرها كان في 2009 وأفضل مركز حققه كان الـ 15 في نسخة 1982.