ما هي قرعة دوري ابطال اوروبا الحالية ؟

ما هي قرعة دوري ابطال اوروبا الحالية ؟ 25/12/2021

قرعة دوري ابطال اوروبا

يريد الكثير التعرف على قرعة دوري ابطال اوروبا اوروبا خلال هذا العام حيث ان تلك البطولة تعد من أهم البطولات العريقة في تاريخ كرة القدم حيث لاقت الكثير من الاهتمام نظرا لقوة مبارياتها.

تاريخ أبطال أوروبا

من خلال موقع عرضية سنتحدث عن قرعة دوري ابطال اوروبا لهذا العام وكذلك كافة المعلومات اللازمة عن هذه البطولة، حيث يعدُّ دوري أبطال مسابقةً أوروبيةً كبيرة.

تلك البطولة التي تُعقد سنوياً في لعبة كرة القدم، وهي تعتبر أهم بطولةٍ في هذه اللعبة على مستوى الأندية في العالم وفي أوروبا خاصة، حيث تخضع هذه البطولة إشراف وتنظيم الاتحاد الأوروبي لكرة القدم، الذي يختصر في (UEFA).

وقد كانت البدايات الرئيسية للبطولة في خلال عام 1955م، وسُميت حينها بعِدة مسمياتٍ منها كأس أبطال أوروبا، وكأس أوروبا، إلى جانب كأس الأندية الأوروبية وهو الاسم الرسمي الذي كان يُطلق عليها عند انطلاق تلك البطولة.

من هو صاحب فكرة بطولة دوري الأبطال ؟


لكي تعرف قرعة دوري ابطال اوروبا يجب التعرف على صاحب فكرة تلك البطولة وتاريخها، حيث تعود فكرة تأسيس كأس الأندية الأوروبية إلى الصحفي الفرنسي (غابرييل هانوت) محرِّر صحيفة ليكيب الرياضية الفرنسية في ذلك الوقت.

وقد أعجب الاتحاد الأوروبي لكرة القدم بتلك الفكرة، ليعلن عن بداية المسابقات بين الأندية في شهر كانون الأول بنهاية عام 1954م، وقد تأهَّل لتلك المسابقة وقتها 16 فريقاً.

ليبدأ التنافس على لقب الكأس لعام 1955م، وقد عُقِدت المباراة النهائية لأول كأسٍ في دوري أبطال أوروبا في مدينة باريس وخاصة في ملعب بارك دي بريس، وقد جمعت المباراة النهائية بين نادي ريال مدريد ونادي ستاد ريمس، وفاز باللقاء نادي ريال مدريد أصبح ريال مدريد أول فريق يفوز بأول نسخة من كأس للأندية الأوروبية.

وقتها قام الاتحاد الأوروبي بإدخاله نظام مرحلة المجموعات، كما أن المنافسة أصبحت أكبر لتضمَّ عدداً أكبر من الأندية المتأهلة لدور خروج المغلوب حيث وصلت عدد الأندية التي تلعب حالياً في دوري أبطال أوروبا إلى 32 نادياً.

إقرأ أيضًا: كاس العالم لكرة اليد

مراحل تطور الفرق المتأهلة لدوري ابطال أوروبا عبر التاريخ

وبعد ضم فكرة دور المجموعات ظهرت فكرة قرعة دوري ابطال اوروبا لذلك مرَّت الفِرق والترتيبات الخاصة بتلك البطولة منذ عام 1992م إلى الآن بتطوراتٍ ومراحل مختلفة ويمكن تلخيص تلك المراحل فيما يأتي:

المرحلة الأولى (1992م-1993م)

تم تصفية الفِرق المشاركة في المسابقات الأولية لتلك البطولة، حيث تأهل منها لبطولة الموسم الأول ثمانية فرق فقط.

تم تقسيم الأندية الثمانية المتأهلة إلى مجموعتين بحيث تضمُّ كلُّ مجموعة أربعة أندية تتنافس لكي يتم الوصول للفريق الفائز من كلِّ مجموعة، ليتأهل بعد ذلك الفريقان الفائزان لكي يلعبوا المباراة النهائية.

المرحلة الثانية (1994م-1995م)

توسَّع الدوري بشكل كبير للغاية في هذه المرحلة ليصل عدد الفرق المتأهلة إلى 16 فريقاً للدور القادم، وقد تم توزيع الفرق المتأهلة على أربع مجموعات مختلفة.

بحيث تضم كلُّ مجموعةٍ أربعة أندية تتواجه فيما بينها ينتقل فيها الفريق الفائز إلى ثلاث مراحل، بحيث يخرج من هذه المراحل أي فريقٍ يخسر في أي مباراة.

المرحلة الثالثة (1997م-1998م)

في تلك المرحلة حدث زيادة في عدد الفرق المشاركة في هذه المرحلة حيث وصلت الى 24 فريقاً، وقد تم توزيع الفرق على ست مجموعاتٍ مختلفة تحتوي كل مجموعةٍ على أربعة أندية، وتتنافس الفرق المتبقية على ثلاث مراحل يخرج فيها الخاسر من المسابقة بشكل نهائي.

نتائج قرعة دوري ابطال اوروبا


حدث الكثير من الجدل والمشاكل المتعلقة بـ قرعة دوري ابطال اوروبا، لأنه ولأول مرة في تاريخ قرعة دوري الأبطال يتم إعادة القرعة ثانية بعد اختيار الفرق التي ستتنافس في دور 16 من تلك البطولة العريقة.

ولكن قبل التحدث عن نتائج قرعة دوري ابطال اوروبا الحالية وكذلك التي تم إلغائها يجب التحدث عن سبب إعادة تلك القرعة، حيث أنه تنص قواعد القرعة على أن يلتقي في دور الـ 16 فريق من متصدري المجموعات مع فريق من أصحاب الوصافة، على ألا يلتقي فريقان من نفس البلد او التقيا في دور المجموعات وهذا ما حدث في تلك القرعة.

حيث ظن ممثلو القرعة أن فريقي أتليتيكو ومانشستر يونايتد تواجها في دور المجموعات فلم يتم وضع اليونايتد في قرعة التي فيها اتليتيكو ولكن في الحقيقة أنهما لم يتواجها في دور المجموعات أو حتى من نفس البلد.

ممثل الاتحاد الأوروبي لكرة القدم "يويفا" قال أثناء سحب قرعة دوري ابطال اوروبا إن أتلتيكو مدريد لا يمكنه مواجهة فريقي ليفربول رفيقه في المجموعات، ومانشستر يونايتد الإنجليزي وهو ما بدا غير منطقي.

لذلك نتائج قرعة دوري ابطال اوروبا الملغاة هي:

  • بنفيكا البرتغالي وريال مدريد الإسباني
  • فياريال الإسباني ومانشستر سيتي الإنجليزي
  • أتلتيكو مدريد الإسباني وبايرن ميونخ الألماني
  • ريد بول سالزبورج النمساوي وليفربول الإنجليزي
  • إنتر ميلان الإيطالي وأياكس أمستردام الهولندي
  • مانشستر يونايتد الإنجليزي وباريس سان جيرمان الفرنسي
  • سبورتنج لشبونة البرتغالي ويوفنتوس الإيطالي
  • ليل الفرنسي وتشيلسي الإنجليزي

بينما القرعة الحالية هي كالتالي:

  • باريس سان جيرمان وريال مدريد.
  • أتلتيكو مدريد ومانشستر يونايتد.
  • إنتر ميلان ضد ليفربول.
  • أما بايرن ميونخ سيواجه سالزبورج.
  • مانشستر سيتي مع سبورتنج لشبونة.
  • فياريال مع يوفنتوس.
  • ليل ضد تشيلسي.