كم عدد بطولات الزمالك في كرة اليد؟

كم عدد بطولات الزمالك في كرة اليد؟ 07/02/2022

عدد بطولات الزمالك في كرة اليد

يريد الكثير معرفة عدد بطولات الزمالك في كرة اليد وتاريخ ذلك النادي الكبير في تلك الرياضة العريقة وهذا ما سنتحدث عنه من خلال ما يأتي حيث ان الفريق الابيض له تاريخ كبير مع تلك الرياضة.

تاريخ نادي الزمالك في كرة اليد


من خلال موقع عرضية سنتحدث عن كل ما يخص تاريخ نادي الزمالك مع كرة اليد وكذلك سنتحدث عن عدد بطولات الزمالك في كرة اليد على مر التاريخ، نادي الزمالك لكرة اليد هو نادي مصري تأسس عام 1958م، ويقع المقر الرئيسي للنادي في محافظة القاهرة.

ويُنافس نادي الزمالك محليًا في دوري كرة اليد المصرية، وأيضًا ينافس في دوري أبطال إفريقيا لكرة اليد، كما يعتبر نادي الزمالك لكرة اليد من أفضل الأندية في إفريقيا، وأيضًا في مصر، حيثُ حقّق النادي رقمًا قياسيًا بحصوله على لقب من ألقاب دوري أبطال إفريقيا.

كانت البداية الأولى الأساسية لرياضة كرة اليد في نادي الزمالك في عام 1958م، ولم تكن رياضة كرة اليد رائجة ومنتشرةً في ذلك الوقت في مصر كما هي عليه في الوقت الحالي، والفضل الأكبر يعود للدكتور محمد فضالي، الذي ساهم بشكل كبير في انتشار تلك الرياضة العالمية في مصر.

كما أنه أحد محترفي النادي الأبيض وشارك في حصد عدد بطولات الزمالك في كرة اليد على مدار تاريخه وقد قدّم رياضة كرة اليد للمرّة الأولى، في المعهد العالي للتربية البدنية للمعلمين في العاصمة القاهرة وذلك كان في عام 1938، وقد تمّ اصدار الكثير من المطبوعات.

تلك المطبوعات التي تشرح أساسيات ومبادئ وكذلك قوانين رياضة كرة اليد، وكان نادي الزمالك لكرة اليد له مشاركة في دوري منطقة الجيزة وذلك كان في عام 1958، والذي أصبح دوري مصري لكرة اليد في الوقت الحالي تحت إشراف وتدريب حنفي نصّار.

ما هي عدد بطولات نادي الزمالك لكرة اليد؟

يريد الكثير التعرف على عدد بطولات الزمالك في كرة اليد حيث يعتبر نادي الزمالك لكرة اليد أحد أهم فرق كرة اليد في مصر وأفريقيا والفريق الأكثر نجاحًا حصدا للبطولات على مستوى القارة الأفريقية حيث يحظى النادي بقاعدة جماهيرية ضخمة وعظيمة.

كما تُعد نتائج الفريق نتائجًا مرموقة وتاريخية فقد حصد الفريق الأبيض 18 لقبًا في الدوري المصري الاضافة إلى الفوز 16 لقبًا من لقب كأس مصر، الى جانب ذلك فقد حقق الفوز 5 مرات ببطولة دوري أبطال أفريقيا، وايضا 5 مرات بكأس إفريقيا للأندية أبطال الكؤوس لكرة اليد، و6 مرات بكأس السوبر الأفريقي لكرة اليد، شارك في بطولة العالم للأندية أربع مرات كذلك لذلك فإن عدد بطولات الزمالك في كرة اليد تملأ خزائن الفريق.

إقرأ أيضًا: ما هي جائزة أفضل لاعب كرة قدم في العالم؟

ما تاريخ المنتخب المصري لكرة اليد؟

بعد ان تعرفنا على عدد بطولات الزمالك في كرة اليد يجب معرفة تاريخ رياضة كرة اليد في مصر، الفريق الوطني لكرة اليد في مصر ويديره الاتحاد المصري لكرة اليد، وتعد مصر واحدة من أفضل وأهم فرق كرة اليد في كافة إفريقيا جنبا الى جنب مع منتخب تونس والجزائر والمغرب، وحقق المنتخب على مدار تاريخه مجموعة من الإنجازات، يمكن توضيح ذلك فيما يأتي.

يرجع أول الأداء لمصر في بطولة العالم لكرة اليد إلى عام 1964، وفشل المنتخب في كسب نقطة، إلا أنه كان أول فريق أفريقي يشارك في تلك البطولة وكان أول إنجاز للمنتخب، وكانت الفرق غير الأوروبية متخلفة بشكل بارز في ذلك الوقت، لذلك هذه النتيجة كانت يعتبر إنجازا كبيرا.

في عام 1993 شاركت مصر مرة أخرى في بطولة والتي تم إقامتها في دولة السويد، بعد أن بدأت في تطوير وتحديث البنية التحتية لكرة اليد، وفي هذه المرة تمكنت من الفوز بمباراة ضد تشيكوسلوفاكيا، وتقدمت إلى الجولة التالية وهو إنجاز ملحوظ أيضا في ذلك الوقت.

كذلك أداء مصر القوي والبارز في بطولة عام 1995 التي تمت إقامتها في دولة أيسلندا، جعل فريقها قوي، حيث تمكن من الفوز على 3 مباريات من أصل 5 فرق في الجولة الأولى، وفازت مصر على البرازيل والكويت، وبيلاروسيا.

كما حقق الفريق الوطني في أولمبياد 1996، أفضل أداء للمنتخب وذلك بعد خسارتها المؤسفة في مباراة حصد المركز الخامس، كما ذهبت مصر إلى الدور ربع النهائي في كل مرة بين عامي 1995 و2001.

خلال مشاركة مصر في بطولة العالم لكرة اليد لعام 2001، فازت مصر على المغرب والبرتغال وأيسلندا وتعادلت مع التشيك وخسرت أمام السويد القوي للغاية في ذلك الوقت رغم أداء المنتخب المبهر.

أصبحت مصر أيضا أول فريق غير أوروبي يصل إلى نصف نهائي بطولة العالم في إنجاز غير مسبوق للفرق العربية والافريقية في بطولة 2001 للرجال التي تمت إقامتها في فرنسا، وأطلق المصريون على هذا الفريق اسم فريق الأحلام وذلك بسبب أداء المنتخب المبهر للجميع، كما يعتبر أداء مصر في بطولة العالم لكرة اليد لعام 2019، وهو الأفضل منذ عام 2001.