كم عدد اشواط كرة اليد؟

كم عدد اشواط كرة اليد؟ 14/02/2022

عدد اشواط كرة اليد

إذا كنت من محبي كرة اليد فيجب عليك معرفة عدد أشواط كرة اليد وكذلك كل ما يتعلق بتلك الرياضة المميزة والتي تمتلك شعبية كبيرة في جميع أنحاء العالم لذا يجب التحدث عنها وعن تفاصيلها.

ما هي كرة اليد؟

من خلال موقع عرضية سنتحدث عن كل ما يخص رياضة كرة اليد وكذلك سنتحدث عن عدد اشواط كرة اليد بالتفصيل فيما يأتي، تعرف رياضة كرة اليد بأنها لعبة جماعية يلعبها ويتنافس فيها فريقان في مواجهة بعضهما البعض، كل فريق يحتوي على ستة لاعبين وحارس مرمى.

بالتالي يكون عدد اشواط كرة اليد شوطين مثل رياضة كرة القدم، ولكن كل شوط مدته 30 دقيقة، وتجرى اللعبة في صالات داخلية مناسبة، والفريق الذي يحصل على أكبر عدد من الأهداف هو الفريق الفائز، ويمنع استعمال القدمين في اللعبة لتوجيه الكرة، فهي لعبة تلعب باليدين ويسمح للاعب استخدام أجزاء جسده في التصويب والتصدي للكرة عدا استعمال القدمين.

كم عدد اشواط كرة اليد؟


يبلغ عدد اشواط كرة اليد شوطَين بينهما استراحة كون عشر دقائق هي مدتها وتختلف مدّة شوط مباراة كرة اليد باختلاف الفئة العمرية للفريق ككل إذ تلعب الفرق التي تزيد أعمار لاعبيها عن ستّة عشر عاماً مدّة نصف ساعة كل شوط من الشوطين، أما الفئات العمرية الأصغر فتلعب مدّة عشرين أو خمس وعشرين دقيقة لكلّ شوط.

إلّا أنّ فترة الاستراحة ما بين الشوطَين ثابتة لجميع الفئات العمرية، وفي حال انتهاء المباراة بتعادل كلا الفريقَين، وكان لا بدّ من تحديد الفائز لتلك المباراة، فإنّه يتمّ اللجوء إلى شوطَين إضافيَّين تكون مدّة كلٍّ منهما خمس دقائق لا أكثر، وتكون فترة استراحة منتصف هذين الشوطَين الإضافيّين دقيقة واحدة فقط بينهما.

يبدأ هذان الشوطان بعد مَنح اللاعبين استراحة مدّتها خمس دقائق بعد انتهاء الشوطَين الأساسيين من زمن المباراة والتي انتهت بتعادل الفريقين، وفي حال ظلّ التعادل كما هو بعد الشوطين الاضافيين فإنّه يتمّ مَنح الفريقَين استراحة مدّتها خمس دقائق، ثمّ يستأنف المباراة بشوطَين إضافيّين آخرَين بالمدّة التي يستغرقها الشوطين الإضافيّين السابقين نفسها.

وفي حال انتهاء الأشواط الإضافيّة الأربعة بالتعادل، فإنّ الأمر ينتهي إلى ضربات الترجيح النهائية التي يتمّ تنفيذها من خطّ السبعة أمتار لكي يتم تحديد الفائز في النهاية.

وقد يتوقّف اللعب في مباراة كرة اليد، وذلك عندما يُصبح الوقت المُستقطَع واجبا لكلا الفريقَين، ويحدث ذلك عندما يتمّ مَنح أحد الفريقَين وقتاً مُستقطَعاً إذا اراد ذلك وهذا من حقه، أو عند استبعاد أحد اللاعبين، أو إيقافه مدّة دقيقتين، أو عندما يحدث أمر مُعيّن يتطلّب من كلا حَكمَي المباراة التشاوُر فيما بينهما والتباحث فيه، ويكون الوقت المُستقطَع واجبا أيضا في حال إطلاق صافرة المراقب الفنّي، أو ذلك الشخص المسؤول عن مراقبة توقيت وتنظيم المباراة.

كم يبلغ عدد لاعبي كرة اليد؟

بعدما تعرفنا على عدد اشواط كرة اليد يجب عليك ايضا ان تعرف كم يبلغ عدد لاعبي كرة اليد، حيث يتكوّن فريق كرة اليد من أربعة عشر لاعباً كحدّ أقصى لكل فريق، بحيث يوجد منهم فوق أرضيّة الميدان سبعة لاعبين أساسيّين من ضمنهم حارس المرمى، بينما يبقى باقي أعضاء الفريق كلاعبي احتياط خارج أرض الملعب ليخدموا خطة مدرب الفريق.

ولا يُسمَح بوجود أقلّ من خمسة لاعبين في الملعب بالنسبة لكلّ فريق عند بدء وقت المباراة وتلك من قوانين اللعبة الصارمة، كما يجب تعيين أحد اللاعبين السبعة كحارس مرمى للفريق، وفي أثناء فترة لعب المباراة فإنّه يُمكن للاعبي الاحتياط التبديل مع اللاعبين الأساسيّين خلال عدد اشواط كرة اليد وذلك عند شعور اللاعبين الأساسيين بالتعب او الارهاق المتوقع دون إعلام مساعد الحَكم، بشرط مُغادرة اللاعب المُستبدَل أرضيّةَ الملعب عند تبديله، وتتمّ عملية التبديل بين اللاعبين عن طريق منطقة التبديل الخاصّة بكلّ فريق.

إقرأ أيضًا: أفضل لاعبي اولمبياد طوكيو كرة اليد

ما هو تاريخ كرة اليد؟

يجب عليك بعد فهم عدد اشواط كرة اليد وكذلك التعرف على لاعبي كرة اليد معرفة ما هو تاريخ رياضة كرة اليد المعروفة وهل تصنف تلك اللعبة ضمن الألعاب الأوليمبية أم لا ولهذا سنجيب عن تلك الاسئلة حيث تصنف لعبة كرة اليد ضمن الألعاب الأولمبية، وقد ظهرت رياضة كرة اليد الحديثة في دولة ألمانيا والدُّول الاسكندنافية، وذلك خلال القرن التاسع العشر.

ويُعتبَر الاتّحاد الدولي لكرة اليد الهواة (IAHF) الذي تمّ إنشاؤه في العام 1928م هو الاتّحاد الأوّل الخاصّ برياضة كرة اليد حول العالم، وقد تمّ تأسيس هذه الاتّحاد بمناسبة إقامة الألعاب الأولمبيّة في العاصمة الهولندية أمستردام.

وذلك عقب ظهور هذا الاتّحاد بـ 10 أعوام وتحديداً في عام 1938م تمّت إقامة أوّل بطولة عالَمية موثقة لرياضة كرة اليد الحديثة في دولة ألمانيا، وفي تلك الاثناء كانت كرة اليد تُلعَب ضمن ملاعب مفتوحة أو مغلقة ولكن في وقتنا هذا أصبحت كرة اليد لها ملاعب خاصة بها يجب اللعب عليها وكذلك التدرب عليها كثيرا.