ترتيب الدوري المصري الممتاز 2022

ترتيب الدوري المصري الممتاز 2022 13/01/2022

ترتيب الدوري المصري الممتاز 2022

يحب المصريون كرة القدم كثيرا لذلك دائما ما يتابعون ترتيب الدوري المصري الممتاز 2022 نظرا للمنافسة الكبيرة التي تحدث وكذلك التغييرات التي طرأت على الدوري بشكل عام وهذا ما زاد من انجذاب الناس حول الدوري.

ما هو تاريخ الدوري المصري؟

من خلال موقع عرضية سنتحدث عن كل ما يجب معرفته حول الدوري المصري الممتاز وكذلك جدول الترتيب الحالي لهذا الموسم من خلال ما يأتي.

يعتبر الدوري المصري الممتاز هو دوري كرة قدم مصري كما انه الدوري الأعلى اهمية في مصر، ويُشرف عليه الاتحاد المصري لكرة القدم، ويقام بنظام دورة روبن.

نظام البطولة انه يتأهل البطل والوصيف إلى دوري أبطال أفريقيا، بينما يتأهل المركز الثالث وفي بعض الأحيان الرابع إلى كأس الكونفيدرالية الأفريقية، ويهبط آخر ثلاث فرق في ترتيب الدوري إلى دوري الدرجة الثانية لينافس على الصعود.

فيما يتأهل متصدري المجموعات في دوري الدرجة الثانية إلى الدوري الممتاز مرة اخرى، قبل التعرف على ترتيب الدوري المصري الممتاز 2022 يجب ان تعلم ان تلك البطولة أُقيمت أول نسخة منها في موسم 1948-49.

والتي فاز بها النادي الأهلي ليصبح بذلك أول فريق يحقق الفوز بتلك البطولة، ومن وقتها تعاقبت 7 أندية على الفوز باللقب، ويحمل النادي الأهلي الرقم القياسي في عدد مرات الفوز بالبطولة بواقع 42 لقب، يليه الزمالك بـ 13 لقب، ثم الإسماعيلي بـ 3 ألقاب، ثم غزل المحلة والترسانة والأولمبي والمقاولون العرب بلقب واحد فقط.

فاز الزمالك بأول دوري له في موسم 1959-60، بينما فاز الإسماعيلي بأول دوري له موسم 1966-67، وفاز نادي الترسانة باللقب الوحيد له موسم 1962-63، وفاز الأوليمبي باللقب الوحيد له موسم 1965-66، وفاز المقاولون العرب باللقب الوحيد له موسم 1982-83، بينما فاز غزل المحلة باللقب الوحيد له موسم 1972-73.

ويحمل الزمالك الرقم القياسي في عدد مرات الحصول على وصافة الدوري، حيث حصل على الوصيف في 34 مرة، بينما يحمل الإسماعيلي الرقم القياسي في عدد مرات الحصول على المركز الثالث، حيث حصل عليه 17 مرة، ويحمل الإسماعيلي أيضًا الرقم القياسي في عدد مرات الحصول على المركز الرابع في الدوري، حيث حصل عليه 11 مرة كذلك في البطولة.

ويحمل نادي المصري الرقم القياسي في عدد مرات الحصول على المركز الخامس، حيث ظفر به 8 مرات، ويُعتبر الأهلي والزمالك هما الناديان الوحيدان في مصر الذين لم يهبطا إلى دوري الدرجة الثانية منذ انطلاق تلك البطولة، حامل اللقب حاليًا هو نادي الزمالك بعد فوزه باللقب في موسم 2020-21.

ما هي أهم أحداث الدوري المصري الممتاز؟

قبل التحدث على ترتيب الدوري المصري الممتاز 2022 يجب عليك معرفة أهم الأحداث التي حدثت خلال تاريخ تلك البطولة المميزة.

أحداث ستاد بورسعيد

حدثت حادثة ستاد بورسعيد داخل استاد بورسعيد في يوم الأربعاء 1 فبراير 2012 مساءا بعد مباراة كرة قدم بين نادي المصري والأهلي، وراح ضحيتها 72 قتيلًا من مشجعي الأهلي في وقتها ومئات المصابين بحسب ما أعلنت مديرية الشؤون الصحية في بورسعيد.

أحداث ستاد الدفاع الجوي

وقعت أحداث ستاد الدفاع الجوي بعد محاولة مشجعي الزمالك اقتحام المباراة حيث كان لديهم تذاكر دخول المباراة، وذلك لأن أفراد الداخلية المصرية سمحت بدخول 10 آلاف مشجع فقط لحضور المباراة في وقتها.

وبحسب اقاويل ألتراس وايت نايتس الخاص بنادي الزمالك فإن قوات الأمن قامت بإطلاق قنابل الغاز على الجماهير أولا لترد وزارة الداخلية في بيان رسمي وقالت أن الوفيات التي وقعت حدثت بسبب شدة التدافع بين الجماهير، بينما أكد الطب الشرعي في بيان أن كل الجثث لقيت مصرعها نتيجة الاختناق بالغاز الذي ألقاه أفراد الأمن مضيفا أنه لا توجد أي طلقات رصاص بالجثث.

إقرأ أيضًا: جدول المباريات المتبقية للزمالك في الدوري المصري 2022

ما هو ترتيب الدوري المصري الممتاز 2022؟


من خلال ما يأتي سنتحدث عن ترتيب الدوري المصري الممتاز 2022 حيث زادت المنافسة كثيرا خلال الموسم المنصرم ولذلك سنتحدث عن الجدول حيث انه بعد تعثر الأهلي أمام نادي فيوتشر بنتيجة 1 - 1 أصبح  ترتيب الدوري المصري الممتاز 2022 تنافسي للغاية.

حيث يتواجد النادي الأهلي في القمة برصيد 19 نقطة من 7 مباريات بفارق الأهداف عن الزمالك الوصيف بنفس الرصيد من 8 لقاءات ثم يأتي بيراميدز في المركز الثالث برصيد 17 نقطة، والمصري رابعًا بعدما جمع 13 نقطة من 8 مباريات، بفارق نقطة عن فاركو صاحب المركز الخامس الذي يتساوى مع سموحة والاتحاد السكندري.

بينما يحتل البنك الأهلي المركز الثامن في جدول ترتيب الدوري المصري الممتاز برصيد 11 نقطة ثم سيراميكا كليوباترا وغزل المحلة برصيد 10 نقاط، ثم يحتل إنبي المركز الحادي عشر بـ 9 نقاط ثم الجونة وفيوتشر بـ 8 نقاط.

بينما مصر المقاصة في المركز الـ 14 بـ 6 نقاط متساويًا مع المقاولون العرب، ثم طلائع الجيش في المركز السادس عشر بـ 5 نقاط والإسماعيلي في المركز قبل الأخير بنقطتين، يتذيل إيسترن كومباني جدول الترتيب بعدما حقق نقطة واحدة من 8 مباريات.